9 مصاحف


/ /   /

الجمعة، 8 أكتوبر 2021

دعاء سيد الاستغفار وفضله العظيم مكتوبا

      بواسطة: راندا عبد الحميد 
 دعاء سيد الاستغفار وفضله العظيم مكتوبا
 
 دعاء سيد الاستغفار وفضله العظيم مكتوب حيث إن دعاء سيد الاستغفار من أفضل الأدعية التي كان النبي صل الله عليه وسلم يرددها بكثرة، ليستغفر الله تعالى، 
 
 كما أن هذا الدعاء له فضل كبير جداً، يجب على كل مسلم أن يتعرف عليه ويردده دائمًا لينال الأجر والثواب. 
 
 كما أن دعاء سيد الاستغفار يعتبر من الأدعية التي لها فضل في كل حرف من حروفه، حيث أنه يحتوي على معاني كثيرة تحمل معاني، إذا حققها الإنسان ينال منه فوائد عظيمة في الدين والدنيا، 
 
 ولذا يجب على كل مسلم ومسلمة أن يهتموا بمعرفة دعاء سيد الاستغفار وفضله العظيم مكتوباً ويقروه دائما. 
 
  أهمية دعاء سيد الإستغفار :
 
  اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته 
 دعاء يغفر الذنوب قبل النوم 
 دعاء الاستغفار قبل النوم 
 إن دعاء سيد الاستغفار له فضل كبير جداً، حيث أنه يحمل من المعاني أجملها وأفضلها. 
 من قال دعاء سيد الاستغفار 
 
 “اللهم أنت ربي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت”، 
 
 في أول النهار أو آخر الليل فمات، فهو من أهل الجنة. 
 
 كما أن هذا الدعاء يحتوي على العديد من كلمات الثناء لله عز وجل، والإقرار بالصفات العظيمة التي يتصف بها الله تعالى. 
 
 كما أنه يحمل معنى التأدب مع الله تعالى، 
 والإعتراف بربوبيته ووحدانيته. 
 
 كما أنه يحمل معنى النقص للإنسان من غير الله، ودوام حاجة الإنسان لربه عز وجل، 
 
 كما أنه يحمل معنى طلب العون من الله عز وجل وحاجته الدائمة إليه. 
 
 شاهد ايضًا : دعاء الحمد لله على نعمة الإسلام مكتوبا 
 
 دعاء سيد الاستغفار وفضله العظيم مكتوب :- عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ “سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ، “اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ. أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ. 
 
  منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ. 
 
 استغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته ومن كل فرض تركـــــتــه ومن كل إنسان ظلـمـتــــه ومن كل صالح جـفــوتــــه. 
 استغفر الله العظيم من كل ظالم صاحـــبتــه و من كل بـــر أجـــــلتـــــه ومن كل ناصح أهنــتـــــه ومن كل محمود سئـمــتـــه. 
 استغفر الله العظيم من كل سر أفشـــيـــــتـــه و من كل أمين خدعــتـــــه و من كل وعد أخلــفـــــتـــه، ومن كل عهد خــــنتــــه، ومن كل امرئ خذلـــتـــه، ومن كل صواب كتمته،و من كل خطأ تفوهت بـــه . 
 اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه، 
 
 استغفرك لما أردت به وجهك الكريم فخالطني فيه ما ليس لك به رضا. 
 أستغفرك لما دعاني إليه الهوى من قبل فيما اشتبه على وهو عندك محرم. 
 واستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فاستعنت بها على معاصيك، 
 وأستغفرك من الذنوب التي لا يتطلع عليها أحد سواك ولا ينجي منها أحد غيرك ولا يسعها إلا حلمك ولا ينجي منها إلا عفوك. 
 
 -- استغفرك من كل يمين حنثت فيه وهو عندك محرم وانا مؤاخذ به, واستغفرك لا إله إلا أنت يا عالم الغيب والشهادة من كل سيئة عملتها في سواد الليل وبياض النهار. وفي فلا وملا قولا وفعلا وانت ناظر الي اذا كتمتها وترى ما أتيتها من العصيان يا كريم يا منان يا حليم. واستغفرك لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. واستغفرك من كل فريضة وجبت علي في آناء الليل وأطراف النهار وتركتها سهوا أو غفلة أو خطأ وأنا مسؤل بها. وأستغفرك من كل سُنة من سنن سيد المرسلين وخاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وتركتها سهوا أو غفلة أو خطأ أو تهاونا. فإني أستغفرك يا الله يا الله لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لا إله إلا أنت يارب العالمين. أنت ربي لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، سبحانك يارب العالمين، وأنت على كل شئ قدير، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وصلى الله على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين. 
 
 دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي 
 
 أدعية الإستغفار :- 
-استغفر الله العظيم من كل حرام نظرت إليـــه، و من كل كلام لهوت بـــه، ومن كل إثــم فـعـــــلتــــــــه، ومن كل نصح خالفتـــــه، ومن كل علم نـســيــتـــــــــه. 
 
- استغفر الله العظيم من كل قول لم أعمل به وخالفته، 
- أستغفر الله العظيم من كل فرض خالفته ومن كل بدعه اتبعتها، ومن جميع الذنوب كبائرها وصغائرها. استغفر الله العظيم من كل عمل أردت به وجهك فخالطني به غيرك، ومن كل نعمة أنعمت على بها فاستعنت بها على معصيتك.
 
- استغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته في ضياء النهار أو سواد الليل أو في ملأ أو خلا أو سراً أو علانية. 
-استغفر الله العظيم من كل مال إكتسبته بغير حق، -استغفر الله العظيم من كل علم سُـئـلـت عنه فكتمته. -استغفر الله العظيم من كل شك أطعته، ومن كل ظن لازمته، ومن كل ضلال عرفته، و من كل ديــن أهمــلــتـــــــه. 
-استغفر الله العظيم من كل ذنب تبت لك به، الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب اليه من جميع ما تكرهه قولا وفعلا حاضرا وغائبا. 
-اللهم إني أستغفرك لما قدمت وأخرت وأعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شئ قدير. 
 
 خاتمة دعاء سيد الاستغفار وفضله العظيم مكتوب:- يعتبر الاستغفار من أفضل القرب إلى الله عز وجل، كما أن الاستغفار يعمل على غفار الذنوب وستر العبد، لذلك فإن كل إنسان يجب على كل ذنب فعله وكل ذنب لم يتذكره، وعليه أن يقول دعاء سيد الاستغفار. 
 
 شاهد ايضًا : دعاء الشفاء العاجل من المرض مكتوبا  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ج 1.وج2. كتاب الفتن المؤلف : نعيم بن حماد المروزي أبو عبد الله [[ من 1 الي 2001 -]]

  ج 1. كتاب الفتن  نعيم بن حماد المروزي أبو عبد الله   ما كان من رسول الله صلى عليه وسلم من التقدم ومن أصحابه في الفتن التي هي كائنة...